فاعلية برنامج قائم على نظريّة الذّکاءات المتعدّدة في تنْمية مفاهيم علمية في مادّة علم الأحياء: دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الخامسة من التّعليم الأساسي بمدينة المهدية (تونس).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة منوبة المعهد العالي للتربية المختصة

2 جامعة تونس الافتراضية المعهـد العالي للتّربية و التّکوين المستمرّ بتونـس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة فاعليّة برنامج قائم على الذّکاءات المتعدّدة في تملک عينة من تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي لمفاهيم متعلّقة بمحور طرق صيد الحيوانات وتبيّن کيفيّة استهلاکها لغذائها في مادة علم الإحياء. تم تطبيق الدراسة على عيّنة تتکوّن من (60) تلميذا بالمدرسة الابتدائيّة برياض بوهلال الجم من ولاية المهدية بتونس، تراوحت أعمارهم بين (10) و (11) سنة. تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين الأولى ضابطة وعددها (30) تلميذا تم تدريسهم بالطريقة التقليدية والثّانية تجريبيّة وعددها (30) تلميذا تم تدريسهم باعتماد برنامج تربوي قائم على الذّکاءات المتعدّدة. اشتملت أدوات الدراسة على برنامج قائم على الذکاءات المتعددة ، مقياس الذکاءات المتعددة، اختبار التحصيل الدراسي. وقد استغرق تطبيق البرنامج شهرا، بواقع حصّتين کلّ أسبوع لکلّ مجموعة (ضابطة و تجريبيّة)، و کشفت الدّراسة فاعليّة برنامج قائم على الذّکاءات المتعدّدة في تنمية مفاهيم علميّة في مادّة علم الأحياء متعلّقة بطـرق صيْد الحيوانات وتبيّن کيفيّة استهلاکها لغذائها لدى العيّنة التّجريبيّة و تمّ تفسير النتائج في ضوء الإطار النّظري و الدّراسات السّابقة و تقديم التّوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية