معوقات تطبيق الرخصة المهنية لمعلم التعليم العام في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أهم معوقات تطبيق الرخصة المهنية لمعلم التعليم العام في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين وجهات نظر أفراد العينة حول معوقات تطبيق الرخصة المهنية تبعاً لاختلاف المتغيرات التالية: النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الإدارة التعليمية. ومن ثم تحديد أبرز المقترحات للتغلب على المعوقات من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات على عينة عددها (١٦٣٤) معلماً ومعلمةً من معلمي التعليم العام/ الحکومي. وقد بينت النتائج أن هناک موافقة بدرجة کبيرة جداً بين أفراد العينة على معوقات تطبيق الرخصة المهنية بأبعادها الأربعة، وقد جاء بعد "المعوقات المتعلقة ببرامج إعداد المعلم" في الترتيب الأول کأبرز المعوقات، يليه بعد "المعوقات المتعلقة باتجاه المعلم نحو الرخصة المهنية"، ثم بعد "المعوقات المتعلقة ببرامج التطوير المهني للمعلم"، وأخيراً بعد "المعوقات المتعلقة بآليات تطبيق الرخصة المهنية". کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد العينة حول معوقات تطبيق الرخصة المهنية تعزى لاختلاف المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأيضاً هناک موافقة بدرجة کبيرة جداً بين أفراد العينة على المقترحات، وقد جاء المقترح التاسع "تقديم حزمة من الحوافز المعنوية والمالية المتناسبة مع متطلبات کل رتبة دون المساس بالعلاوة السنوية" في الترتيب الأول کأبرز المقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية