واقع منصات التعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا " بوابة المستقبل أُنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعةالامام محمد بن سعود : کلية التربية - قسم إدارة وتخطيط تربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع منصات التعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا، واعتمدت الباحثة بوابة المستقبل أُنموذجًا، کما هدفت الدراسة للتعرف على المعوقات التي تواجه المستفيدين، وتقديم المقترحات التي تسهم في تحسين مستوى الأداء، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية بلغت (200) من المسؤولين ومنسقي البوابة في تعليم البنين والبنات، ومجموعة من الطلاب والطالبات في(16) إدارة تعليمية، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة.
أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج من أبرزها :
- مستوى أداء البوابة ( الإداري، والفني، والتعليمي) من وجهة نظر المسؤولين جاء بدرجة جيدة.
- مستوى أداء البوابة ( الإداري، والفني، والتعليمي) من وجهة نظر الطالبات جاء بدرجة جيدة.
- مستوى أداء البوابة ( الإداري، والفني، والتعليمي) من وجهة نظر الطلاب جاء بدرجة جيدة جدا.
- مستوى التفاعل بين الأطراف المعنية في البوابة من وجهة نظر المسؤولين جاء بدرجة جيدة.
أوصت الباحثة بما يلي:
- إصدار التعاميم المنظمة واللوائح الملزمة لتفعيل البوابة.
- إعداد خطة استراتيجية لتفعيل التحول الرقمي بکفاءة.
- إنشاء أقسام لإدارة البوابة في إدارات التعليم والاستغناء عن الشرکات المشغلة.
- إلزام قادة المدارس بتقديم تقارير نصف سنوية عن مستوى تقدُّم الطلاب.
- المحاسبة والشفافية في تقييم مستوى الأداء.
- زيادة عدد الخوادم في الشبکة، وتقوية السيرفرات.
- ربط إنجاز المعلم والمشرف في البوابة بالأداء الوظيفي، وإنجاز الطالب بنظام نور.

ومن أهم المقترحات:
- إجراء دراسة تقويمية نهاية کُل فصل دراسي للکشف عن واقع التطبيق للبوابة؛ لتقييم مستوى الأداء، وآلية التنفيذ، وأثرها على عملية التعليم.
- إجراء دراسة مقارنة بين مدارس البوابة، ومدارس التعليم التقليدي؛ لتقييم العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية