تصور مقترح لدور الجامعة في بناء العقلية العربية لمواکبة اقتصاديات المعرفة في ضوء العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس أصول التربية بمعهد الحرمين لتعليم القرآن الکريم والسنة بموريتانيا، وقسم العلوم التربوية بالجامعة الإسلامية بمنيسوتا الأمريکية

المستخلص

يهدف البحث إلي وضع تصور مقترح لدور الجامعة في بناء العقلية العربية لمواکبة اقتصاديات المعرفة في ضوء العصر هذا وتوصل البحث إلى نتائج تتمثل فى أن مفهوم العقلية العربية لم يتم تداوله بشکل کبير داخل الکتابات العربية أو داخل المؤسسات الجامعية، والمتتبع لها  يجدها تهتم باستيراد المعرفة ومعطيات العصر ، دون المشارکة في إنتاجها أو تنميتها، کما أنها تعانى من العديد من الأزمات ترتب عليها الشعور بالاغتراب واللامبالاة.
کما أن المعرفة واقتصادياتها عبارة عن حقل معرفي من حيث المفهوم والفلسفة ونظرياته المتنوعة التى يمکن من خلالها الوصول إلى تراث معرفي يقوم على استخدام معطيات العصر الرقمي بهدف تحقيق الميزة التنافسية المستدامة؛ مما يُسهم في بناء عقلية عربية مستنيره بمتطلبات العصر الرقمي، من خلال الجامعة لما تملکه من بنية أساسية معرفية قوية في ظل اقتصاد المعرفة من ناحية، والمساهمة في حرکة التنمية المستدامة.
لذلک يقدم البحث تصور مقترح لدور الجامعة في بناء العقلية العربية القادرة على مواکبة اقتصاديات المعرفة في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
الکلمات المفتاحية:  العقلية العربية؛  اقتصاديات المعرفة؛  العصر الرقمي.