واقع تفعيل دور جمعية أولياء أمور التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية لدى التلميذ کما يدرکها المعلمون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة برج بوعريريج

2 جامعة البويرة، الجزائر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على واقع ممارسة وتفعيل جمعية أولياء أمور التلاميذ لدورهم في تنشيط الحياة المدرسية للتلاميذ من وجهة نظر المعلمين في المدرسة الجزائرية، في الوقت الراهن لا يمکن انکار أهمية جمعية اولياء أمور التلاميذ في الحقل التربوي، التي تعد من المنظمات المهمة في العالم، اذ تعرف على انها تنظيم يتشکل من أولياء التلاميذ المتمدرسين في مؤسسة تعليمية وتعتبر طرفا هاما في الجماعة التربوية لما تقوم به من دور في مساعدة التلاميذ والمؤسسة.
وقد أسندت لجمعية أولياء أمور التلاميذ حاليا أدوار جديدة ومهمة انتقلت بموجبها من مؤسسة استشارية إلى مؤسسة إقتراحية تشارک بشکل فعال في ضمان السير الحسن للمؤسسات التعليمية والإصلاح التربوي،لکن الواقع اثبت قصور وسلبية في ممارسة جمعية اولياء التلاميذ لدورهم الثقافي والرياضي ودرورهم التربوي في تنشيط الحياة المدرسية لدى التلاميذ، بينت النتائج غياب شبه تام للجمعية في الحياة المدرسية.
الکلمات المفتاحية :جمعية اولياء أمور التلاميذ؛ الحياة المدرسية؛ العملية التربوية التعليمية؛ المؤسسة التربوية؛ معلم المدرسة الابتدائية.