تحظى اللغة العربية بمکانة متميّزة في منظومتنا التربوية، باعتبارها اللغة الوطنية الرسمية، ولغة التدريس لکافّة المواد التعليمية في المراحل الثلاث للتعليم في المدرسة الجزائرية، فهي بذلک کفاءة عرْضية. ولذلک فإنّ التحکّم فيها هو مفتاح إرساء الموارد وتنمية الکفاءات التي تمکّن المتعلّم من هيکلة فکره، وتکوين شخصيته، والتواصل بها مشافهة وکـتابة في مختلف وضعيات الحياة اليوميـة. وفق هذا الهدف سعت المدرسة النظام التربوي الجزائري وفي إطار سلسلة الإصلاحات المتتالية إلى تعديل وإصلاح المناهج التعليمية تدريجيا وفق المراحل الدراسية. وذلک باعتمادها مناهج حديثة اصطلحت تسميتها مناهج الجيل الثاني عوض المناهج التي کانت معتمدة بداية من إصلاحات 2003/2004 حيث شرع في تطبيق هذه المناهج بداية من الدخول المدرسي2016/2017، أين شملت کل أنشطة اللغة العربية، والتي من بينها نشاط القراءة وهو المستهدفة في هذه الدراسة. الکلمات المفتاحية: الاستراتيجيات؛ المناهج؛ الصعوبات التدريسية
حسني, هنيّة. (2020). استراتجيات تدريس نشاط القراءة ضمن مناهج الجيل الثاني (تقييم الکفاءات والصعوبات التدريسية من خلال يوم تکويني). المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2(4), 291-271. doi: 10.21608/gfsc.2020.120808
MLA
هنيّة حسني. "استراتجيات تدريس نشاط القراءة ضمن مناهج الجيل الثاني (تقييم الکفاءات والصعوبات التدريسية من خلال يوم تکويني)", المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2, 4, 2020, 291-271. doi: 10.21608/gfsc.2020.120808
HARVARD
حسني, هنيّة. (2020). 'استراتجيات تدريس نشاط القراءة ضمن مناهج الجيل الثاني (تقييم الکفاءات والصعوبات التدريسية من خلال يوم تکويني)', المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2(4), pp. 291-271. doi: 10.21608/gfsc.2020.120808
VANCOUVER
حسني, هنيّة. استراتجيات تدريس نشاط القراءة ضمن مناهج الجيل الثاني (تقييم الکفاءات والصعوبات التدريسية من خلال يوم تکويني). المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2020; 2(4): 291-271. doi: 10.21608/gfsc.2020.120808