اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التعليم و علاقتها بدافعية الانجاز لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر

المستخلص

           هدفت الدراسة إلى البحث عن طبيعة العلاقة بين اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التعليم و دافعية الانجاز لديهم، و معرفة ما إذا کان هناک فروق في اتجاهات الطلبة نحو مهنة التعليم و في دافعية الانجاز لديهم  حسب متغير الجنس، التخصص (علمي، أدبي)، و قد تکونت عينة الدراسة من 200  طالباً و طالبة من طلبة المدارس العليا للأساتذة ( الطلبة المعلمين)، و تم الاعتماد في هذه الدراسة مقياسين، الأول اتجاهات الطلبة المعلمين نحو مهنة التعليم مشتملاً على 24 فقرة، و الثاني يقيس دافعية الانجاز مشتملاً على 28 فقرة . و تم معالجة البيانات إحصائياً من خلال الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي واختبار (T) لعينتين مستقلتين، اختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) ''F'' ، معامل بيرسون (r) و أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ضعيفة موجبة بين اتجاهات الطلبة.
 

الكلمات الرئيسية