أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الأداء الإملائي لدى طلبة الصف السادس في محافظة الوسطى مدرسة الشموخ للتعليم الأساسي (1-12)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية تدريس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الإداء الإملائي للصف السادس واتجاههم نحوه؛ ولتحقيق ذلک أعدت الباحثة اختبارا تحصيلياً في الإملاء عرضت جميعها على مجموعة من المحکمين المختصين؛ للتأکد من صدقها، وثباتها. ولتحقيق هدف الدراسة فقد اختارت الباحثة تصميماً شبه تجريبيا قسمت فيه عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية ضمت(21) طالب، درسوا مادة الإملاء باستعمال استراتيجيات التعلم النشط، وضابطة ضمت (21) طالب درسوا مادة الإملاء تبع الإجراءات الاعتيادية في تدريس الإملاء. ودلت النتائج الدراسة إلى: عدم وجود فرق ذات دالة إحصائيا عند مستوى (.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي للاختبار في الإملاء:عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيًا عند مستوى (.05) بين أداء طلبة المجموعة التجريبية في الاختبارات الإملائية المختلفة خلال الفصل الدراسي، لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (.05) بين متوسطيْ درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي الختامي لاختبار تحصيل الإملاء تُعزى إلى طريقة التدريس المستخدمة.
 

الكلمات الرئيسية