الأسرة کبناء تحتي للمدرسة و أثرها الوظيفي على الأهداف التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل الجزائر

المستخلص

تسير المجتمع مؤسسات تعمل وفق أنظمة محکمة وثابتة ، يؤدي أي خلل وظيفي في سيرها إلى ظهور مشکلات وخيمة ومتنوعة تهدد المجتمع ، وهنا تکمل أهمية السير المنظم لهذه المؤسسات ،وتصنف الأسرة والمدرسة معا  على أنهما أهم المؤسسات الاجتماعية وذلک تبعا للتدرج القيمي المبني على العلاقة التأثيرية، حيث تعمل هاتين الأخيرتين بشکل متوازي
 و تبادلي إذ تعتبر الأسرة بمثابة البنية التحتية للمدرسة و المؤثر المباشر على أهم عناصر العملية التربوية و التعليمية و هو المتعلم خصوصا في المراحل الأولى من التعليم فهي –الداعم والمانع- لنجاح الأهداف التربوية التي تسعى المدرسة لتحقيقها .
وفي هذه الدراسة سيتم تسليط الضوء على الواقع العلائقي  والانعکاسي لکل منهما على الآخر
 

الكلمات الرئيسية