أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس العربية الإسلامية الثانوية بمدينة أنجمينا من وجهة نظر عينة من المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينا- تشاد

2 المعهد العالي لإعداد المعلمين أنجمينا- تشاد

المستخلص

        هدفت الدراسة لمعرفة أنماط القيادة الإدارية السائدة في المدارس العربية الإسلامية الثانوية بمدينة أنجمينا–تشاد من وجهة نظر المعلمين في المرحلة الثانوية.اتبع الباحثان المنهج الوصفي لوصف واقع القيادة الإدارية للمدارس العربية الإسلامية الثانوية التشادية. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحثان استبانه مکونة من (45)بنداً موزعة على (3) محاور وبعد التأکد من صلاحيتها تم توزيعها على عينة البحث. عينة عشوائية طبقية بلغت (87) معلم وقد خلصت الدراسة إلى أن:
النمط الديموقراطي والدکتاتوري والتسيبي أنماط غير سائدة بالتساوي في الممارسة الإدارية المدرسية لمدارس التعليم العربي الإسلامي الثانوي في مدينة أنجمينا من وجهة نظر المعلمين.
1-    النمط الدکتاتوري هو النمط الأکثر شيوعاً في الممارسة الإدارية لمديري المدارس العربية الإسلامية الثانوية بمدينة أنجمينا من وجهة نظر المعلمين.
2-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنماط القيادة الإدارية لمديري المدارس العربية الإسلامية الثانوية بمدينة أنجمينا تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
3-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنماط القيادة الإدارية لمديري المدارس العربية الإسلامية الثانوية بمدينة أنجمينا تبعاً لمتغير الخبرة (لا توجد خبرة، سنة واحدة، سنتان، 5-سنوات، 10سنوات، 15 سنة، 20 سنة)، لصالح الخبرة (سنة واحدة).

الكلمات الرئيسية