کفاءة المعلم ودورها في رعاية المتفوقين دراسيا من التلاميذ ( دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم الابتدائي بمدينة المسيلة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة محمد بوضياف المسيلة

2 جامعة محمد خيضر بسکرة ، الجزائر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز مدى مساهمة کفاءة المعلم في الکشف عن المتفوقين دراسيا من التلاميذ ودورها في رعايتهم من خلال الاستراتيجيات التي يتبناها في إدارة قسمه، ومن ممارسات وأنشطة تربوية وبيداغوجية، وحتى من خلال ما يقدمه من رعاية نفسية لهؤلاء المتفوقين، الذين هم دائما بحاجة ماسة إلى تطوير لأداءاتهم وتفجير لطاقاتهم، وتنمية لمهاراتهم، بالتشجيع والدعم وإعطاء التعزيز المناسب، الذي يزيد من عزيمتهم، ويدفعهم إلى العمل المستمر والمثابرة، والتحلي بروح المنافسة. فإذا کانت البيئة الصفية غير مشجعة على ذلک وبمعلم لا يدرک دوره المرکزي في إدارة صفه، والتي تظهر من خلال طريقة تدريسه وتفاعله الکلاسيکي الروتيني معهم، قد يؤثر ـتأثيرا سلبيا على نشاطهم التعليمي، وخاصة في المرحلة التعليمية الأولى مرحلة الاستکشاف مرحلة التعليم الابتدائي، وعليه سنحاول إجراء دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة المسيلة محاولين الکشف عن دور کفاءة المعلم في دعم التلاميذ المتفوقين دراسيا، منطلقين من تساؤل رئيس مفاده:ما مدى مساهمة کفاءة المعلم في رعاية التلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة الابتدائية؟).
کلمات مفتاحية: الکفاءة - المعلم - کفاءة المعلم - التفوق الدراسي - المرحلة الابتدائية.