المشکلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية في مديرية طولکرم شمال فلسطين من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الجامعة العربيه الامريکية. فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى المشکلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية في مديرية طولکرم شمال فلسطين , من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس أنفسهم وبيان أثر کل من المتغيرات ( الجنس، المؤهل، الخبرة، الموقع الجغرافي .) على المشکلات التنظيمية، واستخدمت الاستبانة الإلکترونية کأداة لجمع البيانات . بلغ حجم عينة الدراسة (138) مديرا ومديرة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، کما تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات من خلال برنامج التحليل الاحصائي (spss) , والخروج بالنتائج . أشارت نتائج الدراسة إلى أن الفقرة التي تنص على قلة إلمام المدير بالمستجدات في علم الإدارة کانت کبيرة , في حين أن النقص في البيانات الأساسية الصحيحة اللازمة لإعداد الخطط کانت کبيرة، وأن الفقرات التي تنص على کثرة التعميمات والقرارات بشکل يجعل متابعة تنفيذها يتطلب وقتا وجهدا على حساب الأعمال الأخرى، کإلزام المدارس بالتقيد الحرفي بالنظم والتعليمات، وضعف التعاون بين إدارة المدرسة والمستويات العليا للإدارة ، واللوائح موضوعة على أسس مثالية يصعب تطبيقها واقعيا في المدارس جاءت متوسطاتها الحسابية کبيرة جدا. کما أشارت النتائج بعدم وجود فروق فردية في أکثر المشکلات التنظيمية ( الإدارية ) شيوعا لدى مديري ومديرات المدارس الحکومية في محافظة طولکرم شمال فلسطين تبعا لمتغير الجنس، المؤهل، الخبرة، الموقع الجغرافي. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها: توفير الکادر الإداري المتکامل في المدرسة، وتوفير الأجهزة والوسائل , وإعطاء مديري المدارس صلاحيات أکبر، خصوصاً فيما يخص مشکلات الطلاب، وتوفير المعلمين , وتخفيف نصابهم من الحصص، وتطبيق وضع أسس علمية دقيقة لاختيار وتدريب عناصر الإدارة المدرسية, وتجنب التداخل في اختصاصات الإدارة المدرسية , وتطوير قنوات الاتصال بين الإدارة المدرسية والإدارة التربوية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية