أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج هيرمان لأنماط التفکير في تنمية فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الملک سعود – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن تأثير البرنامج التدريبي المقترح القائم على نموذج هيرمان لأنماط التفکير في تنمية فاعلية الذات التدريسية، والکيفية التي يحدث بها هذا التأثير. ولتحقيق ذلک قام الباحث بتصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج هيرمان لأنماط التفکير، واتبع المنهج الکمي، حيث تم استخدام مقياس فاعلية الذات التدريسية للکشف عن تأثير البرنامج على فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي المرحلة المتوسطة. وشارک في البحث (20) معلمًا من معلمي إحدى المدارس المتوسطة بمنطقة القصيم، إذ اختيروا بطريقة المعاينة الهادفة. ولتحليل البيانات استُخدِم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). کما استُخدِم اختبار ويلکوکسون (Wilcoxon) لمعرفة الفروق بين رتب القياسين القبلي والبعدي.
ودلت النتائج على وجود تأثير للبرنامج التدريبي القائم على نموذج هيرمان لأنماط التفکير في تنمية فاعلية الذات التدريسية، إذ أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي لمقياس فاعلية الذات التدريسية.
وکان من أهم العوامل الداعمة للتأثير الذي أحدثه نموذج هيرمان في مستوى فاعلية الذات التدريسية، الترکيزُ على البنية المعرفية التي يقوم عليها النموذج، وربطه بمتغيرات البحث، واختيار استراتيجيات التدريس المناسبة لکل نمط من أنماط التفکير الأربعة عند هيرمان، والتوسع في الأنشطة والأمثلة التوضيحية.
الکلمات المفتاحية: الآثر ،البرنامج التدريبي المقترح، أنماط التفکير ، فاعلية الذات .