أثر استخدام تطبيقات جوجل Google في تنمية مهارات القراءة والکتابة واکتساب المفاهيم النحوية لدى دارسي اللغة العربية الأم في المرحلة المتوسطة في السويد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Arab open Academy

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام تطبيقات جوجل (Google) في تنمية مهارات القراءة والکتابة واکتساب المفاهيم النحوية في مادة اللغة العربية الأم لدى الطلبة العرب دارسي اللغة العربية الأم في المرحلة المتوسطة في السويد.

تکونت عينة البحث من( 50) طالب وطالبة، تم اختيارهم قصديَّاً من طالبات المرحلة المتوسطة في خمس مدارس في مدينة يوتوبوري Göteborg وبلدية Partille في مملکة السويد، للعام الدراسي (2019-2020) قسمت الباحثة عينة البحث إلى مجموعتين متکافئتين في عدد من المتغيرات، الأولى تجريبية وعددها (23) طالب وطالبة درسوا المادة على وفق استخدام تطبيقات جوجل Google ومنها خدمات الحوسبة السحابية Google Drive, Google classroom, Goggle meet في ارسال الواجبات واعادة ارسالها بعد الحل. والمجموعة الثانية (الضابطة) تکونت من (20) طالب وطالبة درسوا المادة نفسها على وفق طريقة التدريس الاعتيادية .
أعدت الباحثة اختباراً موضوعيا لقياس مهارات القراءة ومهارات الکتابة والمفاهيم النحوية ، وقد تحققت الباحثة من صدق المقياس وخصائصه السيکومترية فضلاً عن ثباته بطريقتي: الإعادة وتطبيق معادلة الفاکرونباخ ، ودلَّت النتائج إلى:
• وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي تنمية مهارات القراءة لدى طلبة مجموعتي البحث التجريبية والضابطة نحو مادة القراءة ولصالح المجموعة التجريبية .
• وجود فروق دلالة إحصائية بين متوسطي اکتساب المفاهيم النحوية لدى طلبة مجموعتي البحث التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
• وجود فروق بين متوسطي تنمية مهارات الکتابة لدى طلبة مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية ولکنها ليست ذو دلالة إحصائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية