المکانة المعرفية للأسرة لدى الأبناء في ظلّ هيمنة التکنولوجيا الحديثة دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الطور الثانوي بالجزائر العاصمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مولود معمري تيزي وزو الجزائر

المستخلص

       الأسرة المصدر المعرفي الأساسي للطفل بعد سيطرة شبکة الانترنيت على هذا الدور تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علىالمکانة المعرفية للأسرة لدى الأبناء في ظلّ هيمنة التکنولوجيا الحديثة  ولتحقيق هذا الهدف صمم الباحث استبانة تتکون من ثلاث محاور أساسية، وطبقت الأداة على عينة تکونت من (200) تلمــــــيذ و تلميذة  الطور الابتدائي، وبعد التحليل الإحصائي للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ـ
ــ أصبح الطفل مدمنا على شبکة الانترنيت خاصة في مسألة بناء تصوره المعرفي.
- لم تعد الأسرة المصدر المعرفي الأساسي للطفل بعد سيطرة شبکة الانترنيت على هذا الدور
ـــ أثرت علاقة الطفل بشبکة الانترنت سلبيا على علاقته بالأسرة.
- للمدرسة  دور ايجابي في توجيه  التلميذ في استخدامه لشبکة الانترنيت.
الکلمات المفتاحية : المکانة المعرفية، الأسرة، الطفل، مؤسسات التنشئة الاجتماعية التکنولوجيا الحديثة