تقويم نظام التعليم العربي الإسلامي في المدارس العربية الإسلامية الثانوية لمدينة أنجمينا تشاد "من وجهة نظر عينة من مديري ومشرفي هذه المدارس"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي لإعداد المعلمين أنجمينا- تشاد

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى تقويم نظام التعليم العربي الإسلامي في المدارس العربية الإسلامية الثانوية لمدينة أنجمينا تشاد "من وجهة نظر عينة من مديري ومشرفي هذه المدارس" وقد رکز الباحث علي تحليل بعض مکونات نظام التعليم العربي الإسلامي في المدارس العربية الإسلامية الثانوية بمدينة أنجمينا، والمتمثلة في أهداف نظام التعليم العربي الإسلامي، والمناهج الدراسية، وتقويم فاعلية الإدارة المدرسية في نظام التعليم العربي الإسلامي، وتقويم الاشراف التربوي في نظام التعليم العربي الإسلامي، وتقويم أساليب التقويم السائدة في نظام التعليم العربي الإسلامي.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها ما يلي:
        وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي أن الإدارة المدرسية تميز بعدم الفاعلية من وجهة نظر عينة البحث. يتسم أداء المشرفين التربويين بعدم الفاعلية" من وجهة نظر المبحوثين من المديرين والمشرفين". وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم نظام التعليم العربي الإسلامي من وجهة نظر عينة من المديرين والمشرفين. تعزى لمتغير الوظيفية وذلک لصالح الوظيفية مشرف تربوي .
الکلمات المفتاحية: تقويم، نظام التعليم، العربي، الإسلامي. المدارس السلامية الثانوية.