يهدف البحث للتعرف على مدى انتشار مشکلة الاغتراب الزواجي بين الأزواج عينة البحث وعلاقتها بالمتغيرات التالية (الجنس، والعمر، والمستوى التعليمي، وتعدد الزوجات، والسکن، وطريقة التعارف للزواج)، حيث استخدمت الباحثات المنهج الوصفي، وللاجابة على أسئلة البحث تم تطبيق مقياس (الحسن، 2011) على عينة قوامها 1079 زوج وزوجة، توصل البحث للنتائج التالية أن المحور الأول من المقياس وهو " الشعور بالعزلة وعدم المشارکة في الحياة الزوجية" ينتشر (أحيانا)، أما المحور الثاني "الشعور بالکراهية والاستياء من الحياة الزوجية" لا ينتشر (إطلاقا)، في حين أن مقياس الاغتراب الزواجي ککل لا ينتشر(إطلاقا) بين الأزواج، أما بالنسبة لعلاقة الاغتراب الزواجي بمتغيرات البحث فقد توصلت النتائج إلى أن متغيرات (الجنس، المستوى التعليمي) لا تؤثر على الاغتراب الزواجي بين الأزواج، بينما جاءت النتائج لباقي المتغيرات کالتالي: وجود فروق لمتغير العمر لصالح الأزواج بعمر (41-50) و(أکثر من 50)، کذلک فإن متغير تعدد الزوجات أظهر فروق ذات دلالة احصائية لصالح الأزواج الذين يمتلکون أکثر من زوجة، کما أنه توجود فروق لمتغير السکن لصالح الازواج الين يعيشون (منفصلين)، وأخيرا متغير طريقة التعارف ظهر أنه توجد فروق لصالح الطريقة (التقليدية). وفي نهاية البحث أوصت الباحثات بإجراء دورات تأهيلية للمقبلين على الزواج للتعرف على طرق التعامل مع مشکلات الحياة الزوجية.
الصوافي, جوخة, البوسعيدي, هدى, & الظفري, سعادة. (2021). الاغتراب الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج في سلطنة عمان. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 3(3), 50-19. doi: 10.21608/gfsc.2021.89607.1032
MLA
جوخة الصوافي; هدى البوسعيدي; سعادة الظفري. "الاغتراب الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج في سلطنة عمان", المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 3, 3, 2021, 50-19. doi: 10.21608/gfsc.2021.89607.1032
HARVARD
الصوافي, جوخة, البوسعيدي, هدى, الظفري, سعادة. (2021). 'الاغتراب الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج في سلطنة عمان', المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 3(3), pp. 50-19. doi: 10.21608/gfsc.2021.89607.1032
VANCOUVER
الصوافي, جوخة, البوسعيدي, هدى, الظفري, سعادة. الاغتراب الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج في سلطنة عمان. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2021; 3(3): 50-19. doi: 10.21608/gfsc.2021.89607.1032