الرضا النفسي لدى طلبة الجامعات اليمنية عن العملية التعليمية وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة ذمار

2 کلية التربية بطور الباحة - جامعة عدن

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الرضا النفسي لدى طلبة الجامعات اليمنية عن العملية التعليمية، وکذلک الکشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية في مستوى الرضا النفسي لدى طلبة کليتي التربية (طور الباحة، وذمار) بجامعتي عدن وذمار تعزى لمتغيري (النوع والجامعة)، ولتحقيق ذلک تم إعداد استبانة وزعت على عينة من (236) طالباً وطالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2018-2019. وللإجابة عن أسئلة البحث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياري، الاختبار التائي T.Test.
وأظهر البحث درجة رضا متوسطة للطلبة على أداة البحث ومحاورها ککل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع، کما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجامعة، في محورين من بين محاور الأداة هما: محور المقررات الدراسية ومحور البيئة التحتية، ولصالح طلبة کلية التربية طور الباحة جامعة عدن.ومن أهم ما أوصى به البحث توفير المتطلبات الأساسية لعضو هيئة التدريس خصوصا المرتب کأبسط حق من حقوق الإنسان وذلک کي يتمکن من تقديم خدمه تعليمية إيجابية ومثمرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية