مدى فاعلية التعليم عن بعد في جامعة الشرقية أثناء جائحة کورونا من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الشرقية/ سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى فاعلية التعليم عن بعد في جامعة الشرقية أثناء جائحة کورونا من وجهة نظر الطلبة، وقد تکونت عينة الدراسة من (299) طالباً وطالبة في کلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية في سلطنة عمان، ولجمع البيانات قام الباحثون بتطوير استبانة وتم التأکد من صدقها وثباتها، حيث تکونت الاستبانه في صورتها النهائية من (29) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية جاءت بمستوى متوسط لجميع محاور الاستبانة باستثناء محور التواصل والتفاعل حيث حصل على مستوى مرتفع، وذلک لفاعلية التعليم عن بعد في جامعة الشرقية أثناء جائحة کورونا من وجهة نظر الطلبة في ضوء متغيرات الدراسة.
کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات الطلبة لفاعلية التعليم عن بعد تعزى لمتغير السنة الدراسية، ولصالح طلبة السنة الأولى، کما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات الطلبة تعزى لمتغير الجهاز المستخدم في الدراسة ( الحاسوب الشخصي ،والهاتف النقال) ولصالح الطلبة الذين يستخدمون الحاسوب الشخصي، کما تبين من الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات الطلبة لمدى فاعلية التعليم عن بعد تعزى لمتغير نوعية التعليم المفضل بعد انتهاء جائحة کورونا ولصالح کل من الطلبة الذين يفضلون التعليم عن بعد والتعليم المدمج، کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات الطلبة لمدى فاعلية التعليم عن بعد تعزى لمتغيري مکان السکن، و مصدر الانترنت (واي فاي، هاتف نقال) المتوافر لدى الطالب، وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أبرزها تطوير البنية التحتية لشبکة الانترنت، ومساعدة الطلبة ذوي الدخل المحدود على توفير أجهزة حاسوب لاستخدامها أثناء التعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية