اليقظة الذهنية البينشخصية لدى طلبة جامعة سامراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة سامراء - العراق

2 کلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة تکريت- العراق

المستخلص

الملخص
هَدَفَ البحث حالي إلى بناء مقياس اليقظة الذهنية البينشخصية لدى طلبة الجامعة، وقياسها حسب متغيّري الجنس والاختصاص.
وقد تألفت عينة البحث من (1038) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بصورة عشوائية من طلبة کلية التربية – جامعة سامراء، وقد توزعت العينة حسب الجنس إلى (612) طالباً و (426) طالبةً، وحسب الاختصاص الدراسي إلى (519) من التخصصات العلمية و(519) من التخصصات الإنسانية، ومن أجل تحقيق أهداف البحث فقد قام الباحث ببناء مقياس اليقظة الذهنية البينشخصية.
استعمل البحث من الوسائل الإحصائية: التکرارات، المتوسطات، الانحرافات المعيارية، مؤشر (CVR)، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا کرونباخ، والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين، توصل البحث إلى النتائج التالية:
1ـ تتمتع عينة البحث بمستوى جيد من اليقظة الذهنية البينشخصية، فقد کان متوسط درجاتهم فيها (110,842) وهو أعلى من المتوسط الفرضي، ودال عند مستوى دلالة (0,01).
2ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في اليقظة الذهنية البينشخصية حسب متغير الجنس ولصالح الإناث،
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في اليقظة الذهنية البينشخصية حسب متغير التخصص ولصالح طلبة التخصصات العلمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية