تحقق أهدف الإدارة المدرسية (أهداف المنظومة) و علاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى معلمي التعليم العام بمحافظة عنيزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بکلية التربية جامعة الجزيرة

2 استاذ مساعد بجامعة القصيم

المستخلص

         تتمحور هذه الدراسة حول دراسة العلاقة بين مستوى تحقق الإدارة المدرسية (أهداف المنظومة) والاحتراق الوظيفي لدى معلمي التعليم العام بمحافظة عنيزة  واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يحاول وصف وتقييم مدى تحقق اهداف الإدارة المدرسية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي ، وتکونت عينة الدراسة من (150)معلم ومعلمة في مدارس التعليم العام في محافظة عنيزة ، وقد اعتمدت الباحثة على استبانة من إعدادها حول مدى تحقق أهداف الإدارة المدرسية في التعليم العام ، کما اعتمدت على مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي ، فأسفرت نتائج الدراسة إلى:
توجد علاقة ارتباطية ضعيفة وغير دالة إحصائيا بين الاحتراق الوظيفي وأهداف المنظومة حيث بلغت قيمة معامل بيرسون (0.234).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسط الاحتراق النفسي بين الذکور والإناث وکذلک المؤهل العلمي.
الکلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية ، الاحتراق الوظيفي ، معلمي التعليم العام