فاعلية التعليم الهجين في تحقيق ملمح تخرج الطالب الجامعي الجزائري خلال فترة جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة خميس مليانة مخبر البحث في علم النفس وعلوم التربية جامعة وهران 2

2 جامعة مستغانم مخبر البحث في علم النفس وعلوم التربية جامعة وهران2

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية التعليم الهجين في تحقيق ملمح تخرج الطالب الجزائري خلال فترة جائحة کورونا، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان واقع التعليم الهجين، من إعداد الباحثيْن وتطبيقه على عينة من أساتذة الجامعات للوقوف على جدية وفعالية الاستراتيجيات المتبعة فيه، توصلت الدراسة أن للتعليم الهجين فاعلية متوسطة في تحقيق ملمح تخرج الطالب الجامعي الجزائري، وجاءت اتجاهات الأساتذة نحو استخدامه بالجامعة سلبية رغم امتلاکهم المهارات اللازمة لتطبيقه، کما أن التعليم عن بعد المعتمد خلال فترة جائحة کورونا لا يحقق الأهداف المرجوةمن وجهة نظرهم،وأن البروتوکول الصحي المعتمد في التدريس الحضوري خلال هذه الفترة ناجع ويفي بالغرض. وفي الأخير اقترح الباحثان حلولا لتجاوز العقبات والصعوبات التي تؤثر على سير العملية التدريسية.
کلمات مفتاحية: التعليم الهجين، ملمح التخرج، جائحة کورونا.