فاعلية استخدام طريقة التدريس بالأخطاء في تعلم مادة الرياضيات لدى طالبات الصف السادس بمدرسة وادي بني خالد للتعليم الأساسي(5-12)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المديرية العامة للتربية والتعليم شمال الشرقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية استخدام طريقة التدريس بالأخطاء في تعلم مادة الرياضيات لدى طالبات الصف السادس بمدرسة وادي بني خالد للتعليم الأساسي(5-12) بمحافظة شمال الشرقية، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث تکونت عينة الدراسة من (46) طالبة من طالبات الصف السادس ذوات المستوى التحصيلي المنخفض في مادة الرياضيات تم تقسيمهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها(14) طالبة و المجموعة الثانية ضابطة وعددها (32) طالبة وتم قياس التکافؤ بين المجموعتين من خلال التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات في الفصل الدراسي الأول، حيث خضعت المجموعة التجريبية إلى طريقة التدريس بالأخطاء على وحدة المضلعات والدائرة في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة العادية. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، أي ان الطريقة المستخدمة في التدريس کانت ذات فاعلية في تعلم مادة الرياضيات، وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة والخروج بعدد من المقترحات والتوصيات ذات الأهمية.

الكلمات الرئيسية