مستوى تطبيق مديري مدارس محافظة شمال الباطنة لنمط القيادة التشارکية وعلاقته بالتميز المؤسَّسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة صحار

المستخلص

لملخص
هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى تطبيق مديري مدارس الحلقة الثانية محافظة شمال الباطنة نمط القيادة التشارکية، وعلاقته بالتميز المؤسَّسي. اعتمدت الدراسة على المنهج الارتباطي. تکوَّنت عينة الدراسة من المعلمين الأوائل في مدارس الحلقة الثانية (5-9) بمحافظة شمال الباطنة، البالغ عددهم 159، تمَّ اختيارهم عشوائيًّا بالطريقة الطبقية. واستُخدمت أداتان لجمع البيانات، الأول مقياس لمستوى تطبيق القيادة التشارکية لدى مديري مدارس محافظة شمال الباطنة، والثانية مقياس مدى تطبيق أبعاد التميُّز المؤسَّسي، وقد تمَّ التأکد من صدق الأداتين وثباتهما. وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة تطبيق مديري مدارس محافظة شمال الباطنة نمط القيادة التشارکية من وجهة نظر المعلمين الأوائل کانت عالية، وهذا يعني أنَّ مستوى تطبيق مديري مدارس الحلقة الثانية (5-9) نمط القيادة التشارکية کان عاليًا، وأنَّ مستوى التميُّز المؤسَّسي في مدارس الحلقة الثانية (5-9) بمحافظة شمال الباطنة ذو مستوى کبيرٍ. کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقةٍ موجبةٍ قويةٍ بين مستوى تطبيق مديري مدارس الحلقة الثانية (5-9) نمط القيادة التشارکية والتميُّز المؤسَّسي، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين نمط القيادة التشارکية، والتميُّز المؤسَّسي ککل r=0.85 ، کما توصلت النتائج إلى عدم تنبؤ متغيرات الجنس وسنوات الخبرة و تطبيق نمط القيادة التشارکية والتميُّز المؤسَّسي.

الكلمات الرئيسية