استخدام نموذج اندريش في تدريج مقياس الذكاءات المتعددة لدي طلاب بعض الجامعات السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 2امعة أم القري ، كلية التربية ، المملكة العربية السعودية

2 جامعة أم القري ، كلية التربية ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف  البحث الحالي الكشف عن درجة المطابقة للاستجابات لفقرات مقياس الذكاءات المتعددة مع نموذج أندريش.و القيم المتحررة لقدرات الأفراد ولصعوبة الفقرات الناتجة عن تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة على بعض طلبة  الجامعات السعودية وتحديد الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاءات المتعددة وفق نموذج سلم التقدير لأندريش  وتحديد المعايير المختلفة التي  تفسر مستويات الأفراد على مقياس الذكاءات المتعددة.
وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، طبق البحث على بعض طلبة الجامعة في منطقة مكة )جامعة أم القري ، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الطائف بلغ عينة البحث)٧٢٦ (  طالبا وطالبة للعام الدراسي 1438 / 1437 ه ، باستخدام قائمة ماكينزى للذكاءات المتعددة كأداة للبحث.
خلصت نتائج البحث إلى التالي: ملاءمة بيانات المقياس لنموذج أندريش المنبثق عن نموذج راش، التحقق من درجة المطابقة للاستجابة عن فقرات مقياس الذكاءات المتعددة مع نموذج سلم التقدير لأندريش وقد بلغت نسبة الفقرات لمطابقة لنموذج أندريش ،وتم التحقق الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق المقياس وثبات . كما تبين مدى اتساق نمط استجابات كل فرد مع استجابات معظم الأفراد.
 
واتساق تدرج قدرة الفرد مع تدرج قدرات بقية -الأفراد على متصل المتغير موضوع القياس، تحقق أبعاد المقياس لشرط أحادية القياس. توفير معايير يمكن على أساسها تفسير قدرات الأفراد على مقياس الذكاءات المتعددة. لا توجد فروق بين متوسط القدرة لكل - من الذكور والإناث، ولجميع أبعاد مقياس الذكاءات المتعددة
كلمات مفتاحية: نموذج أندريش- الذكاءات المتعددة- صدق المقياس- ثبات المقياس.