الإبتزاز الألكتروني وعلاقته بالخصوصية لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية / مديرية تربية بغداد الكرخ/ بغداد

المستخلص

يستهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين الابتزاز الالكتروني وعلاقته بالخصوصية لدى طلبة المرحلة الثانوية وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة بالغ عددهم (50) من طلبة المدارس الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية على وفق المنهج الأرتباطي الوصفي، حيث قامت الباحثة ببناء مقياس الابتزاز الالكتروني مكون من (22) فقرة بالأعتماد على الإطار النظري والدراسات السابقة على وفق تدرج رباعي (دائماً، غالباً، أحياناً، نادراً)، أما مقياس الخصوصية فهو مكون من (20) فقرة وقد تم إعداده وصياغته بناءاً على الإطار النظري والدراسات السابقة  على وفق تدرج سداسي (دائماً، غالباً، في بعض الأحيان، أحياناً، نادراً، أبداً)
وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصل البحث الى. وجود علاقة إرتباطية عكسية بين المتغيرين إي كلما إنخفض مستوى الخصوصية لدى طلبة المدارس الثانوية أرتفع مستوى الإبتزاز الالكتروني لديهم والعكس صحيح.
الكلمات المفتاحية: الأبتزاز الألكتروني؛  الخصوصية؛  طلبة المرحلة الثانوية؛  الإبتزاز وعلاقته بالخصوصية