الذكاء الثقافي كمتغير معدل للعلاقة بين التمكين النفسي وسلوك المواطنة التنظيمية لدى القيادات النسائية بالجامعات السعودية بمنطقة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس/كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة الملك عبد العزيز بجده

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الذكاء الثقافي كمتغير معدل للعلاقة بين التمكين النفسي وسلوك المواطنة التنظيمية لدى القيادات النسائية بالجامعات السعودية بمنطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلي التعرف علي الفروق في كل من الذكاء الثقافي والتمكين النفسي وسلوك المواطنة التنظيمية وفقا للحالة الاجتماعية و سنوات الخبرة والمنصب القيادي.
تكونت عينة الدراسة من (126) من القيادات النسائية في الجامعات السعودية بمنطقة مكة المكرمة، طُبق عليهن مقاييس الذكاء الثقافي (Ang et al., 2007)، والتمكين النفسي متعدد الثقافات للمرأة السعودية ((Moubarak et al., 2022، وسلوك المواطنة التنظيمية (Yurcu & Akincy ,2017) بالإضافة إلى استمارة بيانات ديموغرافية. تم معالجة البيانات باستخدام اختبار معامل ارتباط بيرسون، واختبار ت، وتحليل التباين ونمذجة المعادلة البنائية. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الثقافي والتمكين النفسي وسلوك المواطنة التنظيمية، للذكاء الثقافي دور معدل للعلاقة بين التمكين النفسي وسلوك المواطنة التنظيمية، وجود فروق جوهرية في الذكاء الثقافي والتمكين النفسي وسلوك المواطنة التنظيمية وفقا لسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق في كل من الذكاء الثقافي وسلوك المواطنة التنظيمية وفقًا للحالة الاجتماعية. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية