أثر طريقة الابتكار التنظيمي في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المديرية العامة لتربية بغداد ، الكرخ 3 ، العراق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر طريقة الابتكار التنظيمي في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء، واستخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعة الضابطة عشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي، حيث تكونت عينة الدراسة من (64) طالبة تم تقسيمهن بطريقة عشوائية الى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها(32) طالبة والمجموعة الثانية ضابطة وعددها(32) طالبة وتم قياس التكافؤ بين المجموعتين من خلال العمر الزمني للطالبات محسوبا بالأشهر واختبار الذكاء والتحصيل الدراسي للأبوين والتحصيل الدراسي للطالبات في مادة الفيزياء لنصف السنة، حيث خضعت المجموعة التجريبية الى طريقة الابتكار التنظيمي في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة العادية. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، أي ان الطريقة المستخدمة في التدريس کانت ذات فاعلية في تدريس مادة الفيزياء، وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة والخروج بعدد من المقترحات والتوصيات ذات الأهمية.
الكلمات المفتاحية:- الابتكار التنظيمي