مراجعة منهجية لقيادة التغيير التربوي في الفترة (2021- 2023م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إجراء مراجعة منهجية مُنظَّمة للأبحاث العلمية الحديثة التي تناولت قيادة التغيير في المجال التعليمي، وحللت هذه الدراسة مجموعة من الدراسات وعددها (19) دراسة، والتي حققت معايير الاشتمال المحددة؛ وذلك بهدف التعرف على المناهج المُستخدمة في مجال قيادة التغيير التربوي، وركزت الدراسة على السنوات من عام 2021 إلى عام 2023م، وتناولت البحوث العربية المنشورة في قاعدة بيانات دار المنظومة المصري.
وأظهرت نتائج تحليل الدراسات أن المنهج الكمي هو الأكثر استخدامًا بنسبة بلغت 95% ، والمنهج النوعي هو الأقل استخدامًا بنسبة بلغت 5%،  وأوصت الدراسة بضرورة العمل على نشر ثقافة المنهج النوعي بواسطة الندوات والمؤتمرات، وتكثيف الدورات التدريبية وورش العمل، فضلًا عن تشجيع طلاب الدراسات العليا على استخدام المناهج النوعية في بحوثهم، وتكليف الطلاب بهذه النوعية من البحوث، واستخدام أدوات البحث النوعي مثل المقابلة والملاحظة.
الكلمات المفتاحية: مراجعة منهجية- قيادة التغيير التربوي – قيادة التغيير التنظيمي