ترجمة وتقنين مقياس تقييم القيم الأخلاقية على عينة من المراهقين في المجتمع السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك عبدالعزيز - قسم علم النفس (جدة)

2 جامعة الملك عبدالعزيز- قسم علم النفس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى ترجمة وتقنين مقياس تقييم القيم الأخلاقية من إعداد Walker & Jensen, 2016)) على عينة من المراهقين في المجتمع السعودي، وإلى الكشف عن مستوى القيم الأخلاقية لدى عينة الدراسة، وإلى التعرف على الفروق في القيم الأخلاقية وفقا لمتغير النوع. وطبقت الدراسة على عينة من المراهقين (ن=374) تتراوح أعمارهم من (13-18) عاما. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي أشارت نتائج التحليل العاملي التوكيدي مستوى مرتفع من المطابقة حيث بلغت قيمة مؤشر المطابقة المقارن (.95= (CFI، وقيمة مؤشر جودة المطابقة (GFI=.92)، وقيمة مؤشر جذر متوسط مربع خطأ الاقتراب (RMSEA=.07)، كما تراوح تشبع فقرات المقياس على العوامل الكامنة بين (0.45- 0.66) بالنسبة لبعد أخلاقيات الاستقلال الذاتي و(0.40- 0.76) بالنسبة لبعد أخلاقيات المجتمع و(0.51 - 0.77) بالنسبة لبعد الأخلاقيات الإيمانية؛ مما يشير الى تمتع المقياس بدلالات صدق البناء، كذلك يتمتع المقياس بمعامل ثبات عال (a=0,90)، كذلك أظهرت النتائج مستوى مرتفع من القيم الأخلاقية لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد مقياس تقييم القيم الأخلاقية تبعا لمتغير النوع.

الكلمات الرئيسية