إدراك معلمات التحضيري لأهمية استخدام التعزيز الإيجابي في رياض الأطفال بمدينة الاغواط ( الجزائر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قاصدي مرباح ورقلة الجزائر

المستخلص

هدف البحث  : معرفة  أساليب التعزيز الإيجابي التي يستخدمنها  مربيات اطفال التحضيري على ارض الواقع وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لهذه البحوث  النفسية والتربوية  والاجتماعية  ولقد اخترنا عينة مجتمع بحثنا الحالي معلمات التحضيري برياض الأطفال وبعض المؤسسات الابتدائية. واخترنا عينة قصدية تتكون من 60 معلمة، وتم اختيارها بحيث تحقق الشروط التالية: الجنس، التخصص والخبرة. وكان مكان الدراسة في بعض رياض الأطفال وبعض الابتدائيات للأقسام التحضيري، في 16 روضة و5 ابتدائيات. وتوصلت نتائج دراستنا إلى: أن الفرضية الأولى تحققت وبينت نتائج الفرضية الثانية: الأسلوبين التعزيز الغذائي والمعنوي مرتفعين بالنسبة لأساليب التعزيز الأخرى، المادي والرمزي و التعزيز بالنشاطات وبينت نتائج الفرضية الثالثة: لم تتحقق على سنوات الخبرة بينما بينت نتائج الفرضية الرابعة: تحققت على نوع التخصص وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الواقع يثبت أهمية التعزيز الإيجابي في رياض الأطفال التحضيري والتنوع في استعماله يعطي كفاءة في تثبيت السلوك المرغوب
الكلمات المفتاحية: معلمات التحضيري-التعزيز الإيجابي.