الكفاءة المهنية الإرشادية المدركة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة شمال غزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية – السودان

2 كلية التربية ، الجامعة الإسلامية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الكفاءة المهنية الإرشادية المدركة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة شمال غزة. حيث تكونت العينة الكلية من (292) طالباً وطالبة من طلبة المدراس الثانوية التابعة لمديرية شمال غزة، وقد تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات وتضمنت الدراسة الحالية مقياس (الكفاءة المهنية الارشادية المدركة، الصحة النفسية) من إعداد الباحثتان، واتّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن الأساليب الإحصائية التي تم استخدامها لتحليل البيانات والاجابة على تساؤلات الدراسة:  الانحرافات المعيارية، والمتوسطات الحسابية، و معامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الثلاثي باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى كل من الكفاءة المهنية الارشادية المدركة والصحة النفسية لدى طلبة الصف الحادي عشر كان مرتفعاً، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية موجبة بين الكفاءة المهنية الارشادية المدركة والصحة النفسية. كما توصلت النتائج إلى أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً للتفاعل بين كل من الكفاءة المهنية والصحة النفسية لدى عينة من طلبة الصف الحادي عشر بمحافظات غزة؛ تبعاً لمتغيرات: الجنس، والمستوى التحصيلي، المستوى الاقتصادي.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة المهنية  الإرشادية المدركة،الصحة النفسية .