أساليب العقاب المدرسي ومبرراته وبدائله لدى معلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي (دراسة تطبيقية على بلدية بنغازي)

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة بنغازي، ليبيا

2 كلية التربية، جامعة المرج، ليبيا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم أساليب ومبررات وبدائل العقاب المدرسي لدى معلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي ببلدية بنغازي ، وكذلك معرفة ما إذا كان هناك اختلاف بين المعلمين في استخدام أساليب العقاب المدرسي ومبرراته تبعاً لمتغير النوع والمؤهل العلمي والحالة الاجتماعية ومدة الخدمة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر أساليب العقاب استخداما(لوم التلميذ المخطئ على انفراد،فصل التلميذ عن قرينه للتخلص من السلوك السلبي، عزل التلميذ المخطئ عن زملائه)، وأن أهم مبررات العقاب المدرسي(العقاب يساعد فـي السـيطرة على الفصل كما يجب، العقاب يساعد علـى النظـام والانتظام، العقاب يساعد على الحد مـن الكسل في أداء الواجبات)، أما بالنسبة للأساليب البديلة للعقاب فتمثلت في الآتي(تعليم التلميذ السلوك المرغوب فيه ومكافأته عليه وشكره، إخطارولي الأمر كتابياً بمخالفات ابنه أولا بأول وتوثيق ذلك، نقد السلوك الخاطئ وتقديم البديل الصحيح)، ولقد بينت الدراسة أنه لا يوجد اختلاف بين المعلمين في استخدام أساليب العقاب المدرسي ومبرراته تبعاً لمتغيرات(النوع، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية، مدة الخدمة).
الكلمات المفتاحية: أساليب؛ استخدام ؛ العقاب المدرسي؛ المعلمين؛ التعليم الأساسي .