الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى طلبة الأقسام العربية بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا وعلاقته بالأداء المهني للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا- تشاد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة سيادة كل من الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى طلبة الأقسام العربية بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا والأداء المهني للمعلمين، والتعرف إلى العلاقة الارتباطية بين الرضا عن التخصص الأكاديمي والأداء المهني للمعلمين في ضوء كل من متغير الجنس والتخصص الأكاديمي، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتكون مجتمع البحث من (346) طالباً وطالبة من الأقسام العربية بالمعهد، واختار الباحث من بينهم عينة بلغت (78) طالباً وطالبة، بما يعادل نسبة (22.5%) بالطريقة العشوائية الطبقية، كما قام الباحث بتصميم استبانتين، إحداهما لقياس الرضا عن التخصص الأكاديمي، اشتملت على (35) فقرة، وثانيتهما لقياس الأداء الأكاديمي لمعلمي الأقسام العربية بالمعهد من وجهة نظر عينة من الطلبة، وقد اشتملت على (50) فقرة، ولتحليل بيانات البحث استخدم الباحث برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) باستخدام اختبار(ت) لمتوسط مجتمع واحد لمعرفة السمة العامة المميزة للرضا عن التخصص الأكاديمي والأداء المهني للمعلمين.
واختبار(ت) لعينتين غير متساويتين في الحجم لمعرفة الفروق في متغير الجنس، واختبار(أنوفا) لتحليل التباين الأحادي لمعرفة الفروق في متغير التخصص الأكاديمي، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: اتسم الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى طلبة الأقسام العربية بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا بالانخفاض، كما ساد الأداء المهني لمعلمي الأقسام العربية بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا بدرجة منخفضة من وجهة نظر عينة من الطلبة، ووجود علاقة ارتباط طردي بين الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى الطلبة والأداء المهني للمعلمين، كما أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور/ إناث) في الرضا عن التخصص الأكاديمي لدى الطلبة ولصالح الطلبة الذكور، في حين أن النتائج توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الجنسين (ذكور/ إناث) من الطلبة عن الأداء المهني للمعلمين، وكذلك عدم وجود فروق بين التخصصات العلمية للطلبة (لغة عربية ـــ جغرافيا ــــ أحياء ــــ رياضيات) في الرضا عن التخصص الأكاديمي والأداء المهني للمعلمين
الكلمات المفتاحية: الرضا عن التخصص الأكاديمي ـــــ الأداء المهني للمعلمين .