صدق وثبات اختبار الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة إب بالجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة إب

2 طالبة دكتوراه بقسم العلوم النفسية والتربوية- جامعة إب

3 كلية التربية جامعة إب- الجمهورية اليمنية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من صدق وثبات اختبار الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة إب, وذلك من خلال التعرف على مدى تمتع الاختبار بخاصية الصدق الظاهري, وخاصية صدق البناء وفقاً لدلالة الاتساق الداخلي ووفقاً لدلالة التمييز", وكذلك معرفة مدى تمتع درجات الاختبار بخاصية الثبات وفقاً لمعامل الفاكرونباك وتكونت عينة البحث من (60) طالباً وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية, تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: أن اختبار الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي يتمتع بصدق ظاهري جيد وفقًا لآراء الخبراء, ويتمتع بخاصية صدق البناء وفقًا لدلالة الاتساق الداخلي والتمييزي وبالنسبة لمعامل ثبات ألفاكرونباك للمقياس كان جيداً في كل من الدرجة الكلية للمقياس وفي المجالات الأربعة؛ حيث بلغ معامل ثبات الدرجة الكلية للمقياس(0.91) وتمثلت الصورة النهائية للاختبار في 91 سؤال موزعة في أربعة مجالات هي: (مهارة التحدث, مهارة الاستماع, مهارة القراءة, ومهارة الكتابة).
الكلمات المفتاحية: الذكاء، الذكاء اللغوي، الصدق, الثبات, المرحلة الاساسية