دور الانشطة اللامنهجية في صقل الهوية الثقافية لدى الطلبة العرب في الداخل من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الدراسات العليا- جامعة النجاح الوطنية، نابلس

Doi:10.21608/gfsc.2025.418226

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الأنشطة اللامنهجية في تعزيز الهوية الثقافية لدى الطلبة العرب في الداخل من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة مكونة من محورين. يتضمن المحور الأول أربعة مجالات تحتوي على (21) فقرة، في حين يتناول المحور الثاني (5) فقرات تتعلق بالتحديات التي يواجها المعلمون في تطبيق الأنشطة اللامنهجية. تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (132) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم عشوائيًا من مدارس ومراكز تعليمية اللامنهجية في الداخل
بعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيًا، أظهرت نتائج الدراسة أن دور الأنشطة اللامنهجية في تعزيز الهوية الثقافية لدى الطلبة العرب في الداخل من وجهة نظر المعلمين كان مرتفعًا. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطات دور البرامج اللامنهجية في تعزيز الهوية الثقافية لدى الطلبة العرب في الداخل الفلسطيني تعزى لجميع متغيرات الدراسة (الجنس، التخصص، سنوات الخبرة، اللقب الجامعي، مناطق تطبيق الأنشطة).
الكلمات المفتاحية: الأنشطة اللامنهجية، الهوية الثقافية، المعلمون، الطلبة العرب في الداخل.