دور المشروع التربوي في تحسين العملية التعليمية بولاية شاري الأوسط دراسة حالة "مشروع بروكيب"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم التربوية جامعة انجمينا تشاد

Doi:10.21608/gfsc.2025.418227

المستخلص

هدفت  الدراسة الى معرفة المشروع النوعي للتعليم الأساس في تشاد (PROGEB) قام الباحث بدراسة ميدانية، لتحديد مجتمع الدراسة من هم في القطاع التعليم الأساسي في إقليم شاري الأوسط من المفتشين والموجهين ومديري المدارس والمعلمين ، أما عينة الدراسة فقد تم تحديدها بطريقة عشوائية وعددها (100) فرد   أما الأداة المستخدمة في هذه الدراسة فهي (الاستبانة) ثم تصميمها ثم تحكيمها حتى أصبحت في صورتها النهائية . وتم أستخدام الأساليب الأحصائية التالية للدراسة الدراسة وهي: ـ معامل الارتباط لبيرسون ، والدلالة الإحصائية،وأسفرت النتائج عن :-
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المشاريع التربوية والبنية التحتية للمدارس وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دور المشاريع التربوية في مجال تصميم المناهج والكتب المدرسية ودليل المعلم ، على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دور المشاريع التربوية في مجال الاعداد والتدريب والتأهيل بولاية شاري الأوسط، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دور المشاريع التربوية في مجال المتابعة والتقويم والتأهيل بولاية شاري الأوسط.
الكلمات المفتاحية: المشروع التربوي ، العملية التعليمية، مشروع بروكيب