دور المشرف التربوي في تنمية الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدينة أنجمينا من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل ، تشاد

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة دور المشرف التربوي في تنمية الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدينة أنجمينا، من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات (النوع، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة،  التدريب)، حيث استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بعينة الدراسة وهم المعلمون الذين بلغ عددهم (120) معلماً ومعلمة، طبقت عليهم عبر دراسة ميدانية، وتوصلت الدراسة بأن هناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من المعلمين، يرجع ذلك لمتغير (النوع) لصالح متغير الذكور، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسةوهي : وجود دور إيجابي وفعّال للمشرف التربوي في تحسين كفاءة المعلمين في إعداد الدروس وتحضيرها بالمرحلة الابتدائية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دور المشرف في تنمية كفاءة المعلمين في تحضير الدروس في المرحلة الابتدائية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمشرف التربوي في تنمية كفاءة المعلمين في عرض الدروس في المرحلة الابتدائية ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمشرف التربوي في تنمية كفاءة المعلمين في إدارة الصف بالمرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية: المشرف التربوي، الكفاءة المهنية، المرحلة الابتدائية.