الخوف من التقييم السلبي لدى معلمي ومعلمات مديرية تربية محافظة النجف الاشرف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية العراقية، العراق

المستخلص

يهدف البحث الى  التعرف الى الخوف من التقييم السلبي ومعرفة دلالة الفروق في في الخوف من التقييم السلبي تبعا لمتغير الجنس ( ذكور / اناث ) ومعرفة البصيرة المعرفية ودلالة الفروق في متغير البصيرة المعرفية تبعا لمتغير الجنيس ( ذكور / اناث) والعلاقة الارتباطية بين متغير الخوف من التقييم السلبي والبصيرة المعرفية لدى معلمي ومعلمات مديرية تربية محافظة النجف الاشرف ودلالة  قوة الفروق في العلاقة  بين متغير الخوف من التقييم السلبي لدى معلمي ومعلمات مديرية تربية محافظة النجف الاشرف  تبعا لمتغير الجنس ومن أجل التحقق من ذلك قام الباحث ببناء مقياس  الخوف من التقييم السلبي معتمدا على نموذج (ليري 1982) فتألف المقياس من (25) فقرة بعد استـــكمال شروط الصدق والثبــــات والــــــــــــقوة التميزية والاتساق الداخلي , قام الباحث بتطبيق المقياس على عينة متكونة من (400) معلم ومعلمة  تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذو الاسلوب المتناسب وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) واسفرت النتائج: أنه يعاني المعلمين والمعلمات من الخوف من التقييم السلبي ووجود علاقة إحصائية في متغير الخوف من التقييم السلبي ولصالح المعلمين الذكور وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الخوف من التقييم السلبي تبعا لمتغير النوع الوظيفي (معلم – معلمة) ولصالح المعلمين الذكور
الكلمات المفتاحية: الخوف من التقييم السلبي، معلمي ومعلمات مديرية تربية محافظة النجف الاشرف.