دور المخططات غير التوافقية المبكرة في تعديل العلاقة بين الممارسات الوالدية والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج عبر مرحلتي الطفولة والمراهقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور المخططات غير التوافقية المبكرة في تعديل العلاقة بين الممارسات الوالدية المُدركة والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج. وذلك عبر مرحلتي الطفولة والمراهقة. وبلغت العينة خمسمائة وأربعة عشر مشاركًا من الطلاب الذكور في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بالمدارس الحكومية. تراوحت أعمارهم من (عشر إلي ست عشرة) سنة. وطبق عليهم استمارة الممارسات الوالدية المُدركة، ومقياس المخططات غير التوافقية المبكرة، ومقياس المشكلات السلوكية الموجهة للخارج. وقد تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباطات دالة بين المخططات غير التوافقية المبكرة والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج، وكذلك بين الممارسات الوالدية المُدركة والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج وذلك عبر مراحل الطفولة المتأخرة والمراهقة المبكرة والمراهقة الوسطى. كما تبين أن المخططات تؤدي دورًا معدلًا في العلاقة بين الممارسات الوالدية والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج في مجموعات الدراسة الثلاث. حيث أظهرت النتائج أيضًا أن الممارسات الخاصة بالأم ومخططات العجز المكتسب والنرجسية وفقدان الثقة بالنفس والنرجسية غير المتطورة ذاتياً كان لهم قدرة تنبؤية بالمشكلات السلوكية الموجهة للخارج في مجموعات الدراسة الثلاث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية