تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق الارتقائية في المخططات غير التوافقية المبكرة والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج. وذلك عبر الطفولة المتأخرة والمراهقة المبكرة والمراهقة الوسطى. وتأتى هذه الدراسة في إطار المنظور الارتقائي في دراسة وفهم التغييرات والفروق المرتبطة بالعمر في الاضطرابات والأمراض النفسية، ويطلق عليه منظور علم النفس المرضي الارتقائي. وما يزيد أهمية منحى علم النفس المرضي الارتقائي هو أن أحد أهدافه دمج الارتقاء في دراسة المرض وتشخيصاته وكذلك علاجه. وبلغت العينة (514) مشاركاً من الطلاب الذكور في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بالمدارس الحكومية. تراوحت أعمارهم بين (10 إلي 16) سنة. وطبق عليهم مقياس المخططات غير التوافقية المبكرة، ومقياس المشكلات السلوكية الموجهة للخارج. وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين في إرجاه واحد. واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين مجموعات الدراسة في المخططات الفرعية (عدا النرجسية غير المتطورة ذاتياً) وكذلك في الدرجة الكلية للمخططات. كما تبين وجود فروق جوهرية بين مجموعات الدراسة في المشكلات السلوكية الموجهة للخارج (عدا العناد) وكذلك الدرجة الكلية للمشكلات.
محمد عبد الحميد, بسمة. (2025). الفروق الارتقائية بين الطفولة والمراهقة في المخططات غير التوافقية المبكرة والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7(2), 255-315. doi: 10.21608/gfsc.2025.373963.1077
MLA
بسمة محمد عبد الحميد. "الفروق الارتقائية بين الطفولة والمراهقة في المخططات غير التوافقية المبكرة والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج", المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7, 2, 2025, 255-315. doi: 10.21608/gfsc.2025.373963.1077
HARVARD
محمد عبد الحميد, بسمة. (2025). 'الفروق الارتقائية بين الطفولة والمراهقة في المخططات غير التوافقية المبكرة والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج', المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7(2), pp. 255-315. doi: 10.21608/gfsc.2025.373963.1077
VANCOUVER
محمد عبد الحميد, بسمة. الفروق الارتقائية بين الطفولة والمراهقة في المخططات غير التوافقية المبكرة والمشكلات السلوكية الموجهة للخارج. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2025; 7(2): 255-315. doi: 10.21608/gfsc.2025.373963.1077