أثر استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ3

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تعرّف أثر استراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء ولغرض التحقق من هَدف البحث صيغت الفرضية الصفرية التالية: لا يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي دُرِسنَ على وفق استراتيجية (ترشيح الافكار)، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي دُرِســـــــنَ على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الفيزياء.
وقد أُعتمدَ التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) ذو الاختبار البعدي لتحصيل مادة الفيزياء، حيث تكونت عينة البحث من (80) طالبة بواقع (40) طالبة للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة، وقد أجري التكافؤ الاحصائي بين مجموعتي البحث بالمتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، اختبار الذكاء لرافن، التحصيل الدراسي للوالدين، درجات نصف السنة لمادة الفيزياء) وأسفرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفقا لاستراتيجية (ترشيح الافكار)، على طالبات المجموعة الضابطة واللاتي درسن وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية.    
الكلمات المفتاحية: أثر استراتيجية، ترشيح الأفكار  ، التحصيل.