مدى كفاءة المعلمين في إعداد خطة الدروس اليومية بالمرحلة الابتدائية بمدينة أنجمينا من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل ، تشاد

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة مدى كفاءة المعلمين في إعداد خطة الدروس اليومية بالمرحلة الابتدائية بمدينة أنجمينا ، من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات (النوع، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة،  التدريب)، من أجل تحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة ويتبعها حتى يصل إلى الغاية المنشودة نظراً لملاءمته موضع قيد الدراسة، كما أختار الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بعينة الدراسة وهم المعلمون الذين بلغ عددهم (122) معلماً ومعلمة، طبقت عليهم عبر دراسة ميدانية، وتوصلت الدراسة بأن هناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من المعلمين، يرجع ذلك لمتغير (النوع) لصالح متغير الذكو، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوجد اهتمام ذو دلالة إحصائية بين المعلمين في إعداد خطة الدروس اليومية في المرحلة الابتدائية بمدينة أنجمينا ،يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة المعلمين في إعداد الخطة اليومية للدروس في المرحلة الابتدائية بمدينة أنجمينا.
الكلمات المفتاحية: كفاءة، إعداد، الخطة اليومية، المرحلة الابتدائية.