البنية العاملية التوكيدية لاختبار القدرات الثلاثية لستيرنبرغ المستوى (هـ) النسخة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة طيبة- المملكة العربية السعودية

2 ماجستير جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مؤشرات الصدق العاملي الاستكشافي لاختبار القدرات الثلاثية لستيرنبرغ المستوى (هـ) النسخة العربية، والكشف عن مؤشرات حسن المطابقة للأنموذج البنائي لأبعاد اختبار القدرات الثلاثية، فضلا عن التعرف على مؤشرات ثبات اختبار القدرات الثلاثية لستيرنبرغ المستوى (هـ) النسخة العربية لدى طالبات المرحلة الثانوية. تكونت العينة الفعلية للبحث من عينة عشوائية بلغت (531) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية. بالاعتماد على المنهج الوصفي السيكومتري لتحليل بيانات البحث، تم إجراء التحليل العاملي الاستكشافي باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS والتحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج ليزرل LISREL 8.8  للعلاقات البنائية الخطية.
أشارت نتائج البحث إلى تشبع مفردات اختبار القدرات الثلاثية لستيرنبرغ المستوى (هـ) النسخة العربية على (9) عوامل فرعية أسهمت في تفسير (50.190%) من تباين أداء طالبات المرحلة الثانوية على اختبار القدرات الثلاثية فضلا عن تشبع العوامل الفرعية التسعة المستخلصة من التحليل العاملي الاستكشافي على عامل كامن واحد باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، في حين بلغ معامل ثبات الاختبار باستخدام معامل ألفا كرونباخ (0.65). مما يدل على أن اختبار القدرات الثلاثية لستيرنبرغ المستوى (هـ) النسخة العربية مقبولاً ومناسباً لقياس القدرات الثلاثية لستيرنبرغ
الكلمات المفتاحية: القدرات الثلاثية لستيرنبرغ، البنية العاملية التوكيدية، الذكاء، النظرية الحديثة للصدق.