مستوى التفكير الناقد لدى معلمي العلوم الإنسانية في ضوء متغيري المؤهل العلمي والجنس في مدارس البجروت الثانوية بشرقي القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة النجاح

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام التفكير الناقد بأبعاده الستة (التحليل، التقييم، الإبداع، التذكر، الفهم، التطبيق) لدى معلمي العلوم الإنسانية في المرحلة الثانوية بمدارس البجروت في شرقي القدس. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من 54 معلمًا ومعلمة من تخصصات الدين والتاريخ والمدنيات، تم اختيارهم بطريقة قصدية. استُخدمت النسخة العربية المُطورة والمُحكَّمة من استبانة التفكير الناقد (CThQ) كأداة رئيسية لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن المستوى العام لاستخدام التفكير الناقد لدى المعلمين كان "متوسطًا" بمتوسط حسابي كلي بلغ (3.009). وعلى مستوى الأبعاد، جاءت جميعها ضمن المستوى المتوسط أيضًا، حيث سجل "الإبداع" أعلى متوسط (3.040)، بينما سجل "الفهم" أدنى متوسط (2.764). كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الناقد تعزى لمتغير المؤهل العلمي (F=40.383, p<0.001)، لصالح حملة شهادة الدكتوراه، الذين سجلوا مستويات أعلى بكثير من حملة الماجستير والبكالوريوس في جميع الأبعاد. وفيما يتعلق بمتغير الجنس، لم تظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية في المستوى الكلي للتفكير الناقد، ولكن لوحظ وجود فروق لصالح المعلمات الإناث في بعدي "الإبداع" و"الفهم" على وجه التحديد. توصي الدراسة بضرورة تصميم برامج تطوير مهني وتدريب للمعلمين تستهدف سد الفجوة بين المعرفة النظرية والممارسة العملية لمهارات التفكير الناقد، مع التركيز على الاحتياجات التي يفرضها سياق مدارس البجروت في شرقي القدس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية