تطوير وتقنين مقياس للاحتراق النفسي لدى المعلمين الفلسطينيين باستخدام منهجية ثيرستون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة النجاح الوطنية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير وتقنين مقياس للاحتراق النفسي لدى المعلمين الفلسطينيين باستخدام منهجية ثيرستون. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عينة مكونة من (130) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية. تكون المقياس الأولي من (180) فقرة تغطي ثلاثة أبعاد: الإرهاق العاطفي، تبلد المشاعر، ونقص الإنجاز الشخصي. عرضت الفقرات على (20) محكمًا لتقدير شدتها على مقياس مكون من (11) نقطة. بناءً على نتائج التحكيم، تم اختيار (33) فقرة تمثل الصورة النهائية للمقياس. أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بخصائص سيكومترية قوية؛ حيث بلغ معامل ألفا كرونباخ للمقياس الكلي (0.914)، وتراوحت معاملات الثبات للأبعاد الفرعية بين (0.875) و(0.892). أكد التحليل العاملي الاستكشافي البنية ثلاثية الأبعاد للمقياس، حيث فسرت العوامل الثلاثة (68.42%) من التباين الكلي. وكشفت النتائج أن المتوسط العام للاحتراق النفسي لدى المعلمين كان ضمن المستوى المتوسط (M=5.97). كما لم تظهر فروق دالة إحصائيًا تُعزى إلى الجنس، في حين ظهرت فروق لصالح ذوي المؤهلات العلمية الأدنى ومعلمي المرحلة الثانوية. كذلك، وُجدت علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين مستويات الاحتراق النفسي وكل من العمر وسنوات الخبرة، مما يشير إلى انخفاضه مع تقدم العمر وزيادة الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية