فاعلية برنامج إرشادي سلوكي للتخفيف من السلوك التنمري لدى تلاميذ الحلقة المتوسطة من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة إب الجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة إب، اليمن

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج إرشادي سلوكي, والتحقق من فاعليته في التخفيف من السلوك التنمري لدى تلاميذ الحلقة المتوسطة من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة إب, والتعرف على دلالة الفروق في فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي في التخفيف من السلوك التنمري تبعاً لمتغير الصف (رابع, خامس, سادس), وتكونت عينة البحث من (20) تلميذاً من الذكور فقط, وقد أظهرت النتائج أيضاً أن حجم أثر البرنامج كان كبيراً؛ حيث بلغ  (0,83), مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي في التخفيف من السلوك التنمري لدى تلاميذ المجموعة التجريبية, كما أوضحت النتائج أيضاً عدم وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي تعزى لمتغير الصف (رابع, خامس, سادس). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث قدمت الباحثة العديد من التوصيات والمقترحات التي من شأنها أن تساهم في الحد من نمو وانتشار السلوك التنمري.
الكلمات المفتاحية: الفاعلية؛ برنامج إرشادي سلوكي؛ السلوك التنمري؛ تلاميذ الحلقة المتوسطة.