تحيز الإدراك المتأخر وعلاقته بالخوف من فوات الفرص لدى عينة من طلاب الجامعة بالعراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية / مديرية تربية بغداد الكرخ/ بغداد

2 كلية الآداب، بغداد

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف إلى طَـبيعَة العلاقة بين تحيز الإدراك المُـتأخر والخوف مـن فَـوات الفُـرص لـدى عينة من طلاب الجامعة بالعراق وتحـقـيقاً لإهـداف البَـحث قـامَت البـاحِـثة بتطبيـق المقياسين على عينة بُـلغ عددها (400) طالب وطالبة جامعية من (8) كليات من جامعتي (بَغداد ، والمستنصرية) ، ففي جامعة بغداد كانت كليتا : الآداب ، والتربية إبن رشد من الأختصاصات الإنسانية ، وكليتا الهندسة والعلوم من الأختصاصات العلمية ، أما في الجامعة المستنصرية فقد كانت كليتا الآداب والتربية من الأختصاصات الإنسانية ، وكليتا الهندسة والعلوم من الأختصاصات العلمية ، كما كانت هذه الكليات الثمانية موزعة بالتساوي على وفق متغيرات التخصص(علمي ،إنساني ) ، والجنس ( ذكور ، إناث ) ، وبواقع (200) من الذكور و(200) من الأناث ، وبواقع (200) طالباً وطالبة من الأختصاصات الأنسانية ، و (200) طالباً وطالبة من الأختصاصات العلمية ، و(200) طالباً وطالبة جامعية من جامعة بغداد ، و(200) طالباً وطالبة من الجامعة المستنصرية ، تم إختـيارهم بِـطريقـة عَـشوائية على وفق المَـنهـج الوصفي الإرتباطـي.
الكلمات المفتاحية: تحيز الإدراك المتأخر ، الخوف من فوات الفرص.