الاتصال التفاعلي وعلاقتة بالفاعلية الذاتية لدى المرشدين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - مركز البحوث النفسية

المستخلص

يهدف البحث التعرف على مستوى الاتصال التفاعلية والفاعلية الذاتية لدى المرشدين التربويين، والتحقق من دلالة الفروق في الاتصال التفاعلي والفاعلية الذاتية على وفق متغيرات (الجنس، التخصص الاكاديمي، الشهادة)، منهج البحث الوصفي الارتباطي، اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية البالغ عددها (332) من المرشدين التربويين وتم بناء اداة اداتي البحث المتمثلة بمقياس الاتصال التفاعلي والفاعلية الذاتية لدى المرشدين التربويين ، وتم معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية باستعمال الحقيبة الإحصائية (Spss). كتل وسيلة الاختبار التائي لعنتين مستفلتين ،وارتباط بيرسون، الدرجة المعيارية وتوصلت الباحثة الى عدد من ا النتائج أهمها ان افراد عينة البحث كان يفتقرون الى الاتصال التفاعلي ولديهم مستوى عالي من الفاعلية الذاتية ، واتضح بانه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغيرات الجنس لكلا المتغيرين وهناك فروق في التخصص الاكاديمي والشهادة بالنسبة لمتغير الاتصال التفاعلي ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية حسب متغيرالفاعلية الذاتية بالنسبة للتخصص الاكاديمي والشهادة، وكانت هناك علاقة قوية بين الاتصال التفاعلي والفاعلية الذاتية.
الكلمات المفتاحية: الاتصال التفاعلي، الفاعلية الذاتية، المرشدين التربويين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية