هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة سيادة تقدير الذات لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــ جامعة سبها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، وهي: (متغير الجنس، والتخصص الأكاديمي، وتعليم الوالدين، والدخل الاقتصادي للأسرة، فضلاً عن متغير الخلفية الحضرية). واتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي وذلك لوصف تقدير الذات لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــــ جامعة سبها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. وقد تكون مجتمع البحث من (342) طالباً وطالبة، اختار الباحث من بينهم عينة بلغت (73) طالباً وطالبة، بما يعادل نسبة (21.3%) بالطريقة العشوائية الطبقية. كما قام الباحث بتصميم استبانة لقياس تقدير الذات اشتملت على (50) فقرة. ولتحليل البيانات استخدم الباحث برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) باستخدام اختبار(ت) لمجتمع واحد، واختبار(ت) لعينتين غير متساويتين في الحجم، واختبار أنوفا، ومعادلة مان وتني، ومعادلة كرسكال ويلز. فتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يسود تقدير الذات لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــ جامعة سبها بدرجة منخفضة، مع وجود فروق فيه تعزى لمتغير الجنس ولصالح البنات، كما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى لمتغيرات: (التخصص الأكاديمي ومستوى تعليم الوالدين والدخل الاقتصادي والخلفية الحضرية). الكلمات المفتاحية: تقدير الذات؛ كلية التربية بأنجمينا؛ المتغيرات الديموغرافية
الكبير مكي عبد الله, محمد. (2024). تقدير الذات لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــــ جامعة سبها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 6(3), 85-129. doi: 10.21608/gfsc.2024.381010
MLA
محمد الكبير مكي عبد الله. "تقدير الذات لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــــ جامعة سبها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية". المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 6, 3, 2024, 85-129. doi: 10.21608/gfsc.2024.381010
HARVARD
الكبير مكي عبد الله, محمد. (2024). 'تقدير الذات لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــــ جامعة سبها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية', المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 6(3), pp. 85-129. doi: 10.21608/gfsc.2024.381010
VANCOUVER
الكبير مكي عبد الله, محمد. تقدير الذات لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــــ جامعة سبها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2024; 6(3): 85-129. doi: 10.21608/gfsc.2024.381010